السعودية / اليوم السعودية

«عمل الشرقية» لـ اليوم: إدارات متابعة بكافة الجهات لرصد المدخنين

أكد مدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمنطقة الشرقية عبدالرحمن المقبل لـ«اليوم» بدء تلقيهم البلاغات والشكاوى عن المخالفين لقرار حظر التدخين في أماكن العمل من إدارات المتابعة الموجودة في جهات العمل، والذي دخل حيز التطبيق الفعلي منذ يوم أمس السبت.

» تنفيذ عقوبات

ونوه المقبل إلى جدية تنفيذ العقوبات على من لا يلتزم بتطبيق القرار في الجهات، مضيفا: إن جهات العمل توجد لديها إدارات متابعة يحال إليها العاملون المخالفون للتحقيق معهم، ومن ثم إحالتهم لفروع الوزارة؛ لاتخاذ الإجراءات اللازمة حيالهم، مبينا أن فرع الوزارة بالشرقية لديه رقم خاص بتلقي الشكاوى والبلاغات عن المدخنين وغيرهم؛ من أجل تسجيل الملاحظات.

» توجيه صحيح

وذكر «مدير عمل الشرقية» أن القرار ينسجم مع الأمر السامي، مطالبا الجميع بالتعاون مع المدخنين، وتوجيههم التوجيه الصحيح؛ من أجل تفعيل إيجابية القرار، وأن الجهات لديها الأحقية في تهيئة أماكن تدخين لديها، إلا أن الهدف من القرار هو مساعدة المدخنين على الإقلاع.

وأضاف: أتمنى الاستفادة من برامج الجمعيات للإقلاع عن التدخين، ونشر ثقافة حظر التدخين في المدارس، وغيرها من الجهات الأخرى.

» دليل إرشادي

يذكر أن الدليل الإرشادي لقرار حظر التدخين داخل أماكن العمل، الذي تم إعداده بالتعاون مع أمانة اللجنة الوطنية لمكافحة التبغ، يهدف إلى إرشاد أصحاب العمل والعاملين بما يتطلبه القرار من إجراءات لتنفيذه، حيث تناول الدليل شرحا للهدف من إصداره واعتماده والمرجعيات النظامية له، والتعريفات ونطاق حظر التدخين في أماكن العمل ومواصفات المساحة الخاصة بالمدخنين في حال إيجاد مساحة لهم داخل أسوار العمل أو المنشأة، بالإضافة إلى أبرز إجراءات حماية سلامة وصحة العاملين من مخاطر التدخين ومخالفات السلامة والصحة المهنية، التي تُطبق في حال عدم الالتزام.

» هدف القرار

وتهدف الوزارة من هذين القرارين القاضيين بحظر التدخين في أماكن العمل وتوضيح تفاصيل القرار وإجراءاته المتعلقة به إلى حماية سلامة وصحة العاملين والحفاظ على الممتلكات والبيئة، وتوفير بيئة عمل صحية ونظيفة، وتعزيز مفهوم جاذبية بيئة العمل.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا