السعودية / اليوم السعودية

«الضمان الصحي»: 500 ألف ريال الحد الأقصى لعلاج الحروق

» العلاج مُكلف

أكد أحمد علي، تعرضه لحروق من الدرجة الثانية، إثر اندلاع حريق في منزله، ليترك آثارًا بالغة في الجهة اليمنى من الكتف بالكامل وحتى أسفل الورك، مشيرًا إلى أنه كان يلزمه علاج خاص لتخفيف آثار التشوهات ولكن التأمين لم يُغط قيمة تكاليفها، ليضطر إلى شرائه رغم أنه باهظ الثمن وخارج مقدرته.

» طويل المدى

وأوضحت مروة محمد، تعرضها لحادث في منزلها تسبب بجُرح عميق في وسط جبهتها، وصفت لها الطبيبة علاجا لمدة ستة أشهر لإخفاء الندبات والجروح العميقة، ولكنها اكتشفت أن تأمينها الخاص لا يشمل قيمة العلاج، ولم تستطع شراءه.

» حالات حرجة

وكشفت أخصائية الجلدية والتجميل د. نانسي عبدالله، أن بعض الأدوية الضرورية لعلاج الحالات الحرجة من الحروق لا يشملها التأمين الطبي، ليؤدي عدم توفيرها إلى أضرار وتشوهات للمريض، مشيرة إلى إمكانية تفادي هذه المخاطر في حالة وجود علاج سريع يغطيه التأمين.

» أمراض وراثية

وأشارت لوجود بعض الأمراض الوراثية التي تحتاج أدوية أساسية في العلاج كالمرطبات، مثل مرض «السمكية»، و«الأكزيما الوراثية»، و«الصدفية» والتي لا يشملها التأمين، إضافة للأمراض المناعية مثل «البهاق والثعلبة»، وهو ما يستلزم علاجا سريعا، حتى لا يستعصي شفاؤها مع تأخر رحلة العلاج.

» آثار نفسية

وأشارت الأخصائية النفسية رانيا أبو خديجة، إلى أن الشخص عند إصابته بهذه الحوادث تؤثر على نفسيته تأثيرًا بالغًا وتشوه معتقداته حول نظرة الناس السيئة له ولجسده مع وجود الندبات أو الجروح.

وأكدت أن توفر العلاج من عدمه يلعب دورًا رئيسيًا لتحديد الآثار النفسية، وعدم توفير العلاج للمصاب يزيد من ألمه ومعاناته، وهناك حالات كثيرة لا تستطيع تحمل تكاليف العلاج وهو ما يصيبها بالاكتئاب والإحساس بالنقص وعدم الثقة بالنفس، وتكون نظرة سلبية في الذهن عن صورة الجسم، وما يتبعها من خجل وانطواء وتجنب الحديث أو مقابلة الآخرين، ما يزيد من تدهور وضعهم النفسي نتيجة شعورهم بالدونية وقلة الثقة بالنفس، ليتألم المريض من شكله الخارجي ويحتاج إلى تنمية المرونة النفسية، وهو ما يتوازى مع بدء رحلة علاج الندبات وآثار الحروق والجروح التي يعانيها.

» حد المنفعة

وعن سبب عدم شمولية التأمين لبعض حالات الحروق والتشوهات، أكد المتحدث الرسمي باسم مجلس الضمان الصحي ياسر المعارك، أن وثيقة الضمان الصحي التعاوني تغطي علاج الحروق والأدوية الخاصة بها ضمن حد المنفعة الأقصى 500 ألف ريال.

وأوضح أن المجلس خصص العديد من قنوات التواصل مع الأشخاص المؤمن عليهم بهدف رفع مستوى الوعي بحقوقهم التأمينية من خلال الاطلاع على نظام الضمان الصحي التعاوني واللائحة التنفيذية والوثيقة الموحدة الجديدة عبر البوابة الإلكترونية، والرد على كافة الاستفسارات وتلقي الملاحظات والمقترحات واستقبال الشكاوى عبر الرقم الموحد 920001177، أو تطبيق الهواتف الذكية، بالإضافة إلى قنوات التواصل الاجتماعي cchiksa.

تنتج عن بعض الحوادث الضخمة تشوهات جسيمة للإنسان، والتي يفوق تأثيرها النفسي التشوه الجسدي في بعض الأحيان، وما يزيد الألم رفض التأمين الطبي قبول بعض حالاتها، أو توفير العلاج المناسب لها؛ لارتفاع قيمة علاجها بحجة عدم شمولية التأمين لقيمة علاج المُصاب. ترصد «اليوم» من خلال السطور التالية، بعض الحالات التي تعاني من تشوهات جسدية ناتجة عن حروق وإصابات بالغة، فلم تجد مفرا من دفع تكاليف العلاج الباهظة عقب رفض التأمين الطبي تغطية نفقاتها، ورأي أحد المسئولين بمجلس الضمان الصحي في حد المنفعة لشمول التأمين وآليات وطرق تواصل الحالات مع المجلس.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا