أسواق / إقتصاد / الشرق الاوسط

بكين تصدر اللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار الأجنبي

  • 1/2
  • 2/2

بكين تصدر اللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار الأجنبي

الأربعاء - 6 جمادى الأولى 1441 هـ - 01 يناير 2020 مـ رقم العدد [ 15009]

بكين: «الشرق الأوسط»

أصدرت الصين، أمس (الثلاثاء)، اللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار الأجنبي، بهدف حماية الحقوق والمصالح المشروعة للمستثمرين الأجانب بشكل أفضل.
ووقّع رئيس مجلس الدولة الصيني (مجلس الوزراء) لي كه تشيانغ، أمس، على مرسوم مجلس الدولة لإصدار اللائحة التي تدخل حيز التنفيذ، اليوم، الأول من يناير (كانون الثاني) 2020، حيث يحل القانون (الموحد) محل القوانين الثلاثة القائمة بشأن شركات الاستثمارات المشتركة الصينية - الأجنبية، والشركات الأجنبية، والشركات التعاونية الصينية – الأجنبية.
وكان المجلس الوطني لنواب الشعب الصيني قد وافق في مارس (آذار) الماضي، بأغلبية ساحقة على أول قانون موحد للاستثمار الأجنبي في البلاد، حيث يهدف القانون إلى تعزيز شفافية السياسات المتعلقة بالاستثمار الأجنبي، وضمان خضوع المؤسسات المحلية والأجنبية للوائح موحدة، وضمان المنافسة في بيئة عادلة.
ويستهدف القانون القضاء على العوائق التي يواجهها المستثمرون الأجانب في الصين، ويُعد دليلاً كاملاً على عزم بكين على تحقيق انفتاح أوسع على العالم الخارجي، ودفع الاستثمار الأجنبي في العصر الجديد. وينص القانون كذلك على حماية حقوق الملكية الفكرية للمستثمرين الأجانب والشركات الممولة أجنبياً، مع خلق بيئة تجارية دولية وتمكينية قائمة على أساس القانون.
ويشير أحدث البيانات في الصين إلى أنه خلال الفترة من يناير إلى نوفمبر (تشرين الثاني) من عام 2019، تم إنشاء 36 ألفاً و747 شركة جديدة بتمويل أجنبي في الصين، مع استيعاب استثمارات أجنبية بقيمة 12.439 مليار دولار، بزيادة 2.6% سنوياً، وسط توقعات أن تجذب بيئة الأعمال، المحسنة باستمرار، المزيد من الشركات ذات التمويل الأجنبي للاستثمار في الصين.
كما أصدرت لجنة التعريفة الجمركية التابعة لمجلس الدولة الصيني يوم الاثنين، جدول التعريفة الجمركية لعام 2020، والذي سيتم تنفيذه من اليوم. وبقيت بنود الاستيراد والتصدير الخاضعة للضريبة دون تغيير عن إصدار 2019، في حين تم تعديل أسعار التعريفة للدول الأولى بالرعاية ومعدلات الضريبة المؤقتة على الواردات وأسعار التعريفة التقليدية وأسعار التعريفة التفضيلية وفقاً للتعميم الصادر عن اللجنة في وقت سابق.
جدير بالذكر أن التعميم أدخل تعديلات على التعريفة الجمركية من أجل خفض تكاليف الاستيراد ودفع الانفتاح إلى مستوى أعلى والسماح للبلدان والمناطق الأخرى بالمشاركة في تنمية الصين.
فعلى سبيل المثال، ستطبق الصين معدلات ضريبة الاستيراد المؤقتة التي تقل عن أسعار التعريفة للدول الأولى بالرعاية، لأكثر من 850 سلعة، كما ستطبق أو تخفض معدلات ضريبة الاستيراد المؤقتة على المنتجات وسط جهود تجاه تحقيق زيادة معتدلة في استيراد السلع الاستهلاكية اليومية النادرة نسبياً في البلاد أو ذات الخصائص الأجنبية، وذلك لتلبية احتياجات الناس بشكل أفضل. وقالت اللجنة إن جدول التعريفة الجمركية لعام 2020 يفضي إلى تحسين بيئة الأعمال باستمرار وتعزيز تنمية عالية الجودة للتجارة.

الصين أقتصاد الصين

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا